المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سونامي جدة.. يمنع مسؤولين كبارا من السفر لحين مثولهم أمام جهات التحقيق


(حنـ احلاهم ـو)
05-12-09, 12:29 AM
قالت مصادر أمنية سعودية ان تعليمات صدرت تقضي بعدم السماح لعدد من المسؤولين السابقين والحاليين في أمانة جدة وجهات أخرى يشتبه بعلاقاتها والتسبب في حدوث كارثة جدة من السفر إلى خارج البلاد لحين الانتهاء من إجراءات التحقيقات التي ستقوم بها اللجنة الخماسية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز برئاسة أمير منطقة مكة خالد الفيصل.
وقدرت المصادر عدد الذين شملهم قرار المنع بين 65 إلى 70 شخصا بينهم عدد من المسؤولين في شركات المقاولات التي نفذت مشاريع الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار في جدة .
ولقي قرار خادم الحرمين الشريفين بتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول كارثة سيول جدة ردود أفعال واسعة عبر خلاها عدد من الوزراء والمسؤولين عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين بتشكيله لجنة تقصي الحقائق معتبرين ذلك الأمر دليلا ومؤشرا على إرسائه لقواعد العدل وكشف حقائق الكارثة ومحاسبة المقصرين.
وأكد عدد من المسؤولين والمتخصصين على أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز –يقود بلاده إلى «منعطف تاريخي» مهم في الإصلاح والشفافية، والتصدي للمفسدين والمقصرين في خدمة المواطن، مشيرين إلى أن «الحصانة» مرفوعة عن كل مقصر كائناً من كان.
وكشف مصدر رفيع المستوى بهيئة الرقابة والتحقيق عن أن اللجنة المشكلة للتحقيق في فاجعة جدة ستستدعي عددا من المسؤولين الحاليين والسابقين «متقاعدين ومبعدين عن العمل» في عدد من الجهات الحكومية بغض النظر عن مناصبهم ومراتبهم الوظيفية.
وأوضح المصدر أن التحقيق سيطال كذلك عدداً من الاستشاريين والمهندسين المشرفين على المشاريع التي لم تنفذ وكذلك المتعثر تنفيذها وكذلك عددًا من منسوبي لجان استلام المشاريع ولجان الترسية ومساءلتهم حول المشاريع الابتدائية والنهائية وأسباب تعثر المشاريع وإيقافها وترسيتها على مقاولين ذوي كفاءة متدنية. والمح إلى أن الاتهامات قد تطال موظفين في عدة جهات حكومية منها الأمانة والنقل والصرف الصحي وبعض الجهات الرقابية.
وأكد رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن المجلس سيعمل من جانبه على متابعة تداعيات هذه الفاجعة عبر ما يكفله له نظامه وصلاحياته الرقابية بهذا الشأن، وسيضع جميع إمكاناته وخبرات أعضائه المتعددة في خدمة لجنة التحقيق وأهدافها. وبين نائب رئيس لجنة الخدمات المهندس سالم بن راشد محمد المري أن اللجنة ستناقش أسباب الكارثة التي أودت بحياة الكثير من الأبرياء وتسببت في خسائر كبيرة في الممتلكات،وستطلع على ما انتهت إليه اللجنة التي شكلت لهذا الغرض.وأوضح أن المجلس سيخرج بتوصيات عن هذا الموضوع في ضوء تقرير لوزارة الشؤون البلدية والقروية موجود حاليا لدى لجنة الخدمات. من جانبه كشف عضو مجلس الشورى الدكتور خليل البراهيم أن المجلس سيدرس منع بيع الأراضي التجارية والسكنية الواقعة في مجاري السيول بمختلف مناطق المملكة،وذلك من خلال لجانه المختصة، للحد من الدمار في المباني والأرواح.وطالب بمحاسبة الجهات الحكومية التي تمنح تراخيص في مجاري السيول، مشيرا إلى أن هذه المشكلة لا تقتصر على محافظة جدة فحسب، بل في كل مناطق المملكة. وبين أن طبوغرافية محافظة جدة تفرض تعزيز البنى التحتية، غير أن الواقع يمثل العكس فالمعروف في المناطق الساحلية أن التصريف يكون على البحار لتخفيف الضرر،وإنشاء المباني السكنية في طريق مياه الأمطار في ظل غياب البنى التحتية ساهم في زيادة الأضرار.


.................................................................................................... .....
الله يرحم موتآهم..ويصبرهم..ويعووض عـآـيهــم..ويستر ويحفظ المسلمين من كل شــرّ~اللهم آمييييين

م|ن..المصـدر:صح‘ـيفــة زووم الإلكتـرونيــه:)